قسم الحاسبات وتقنية المعلومات

البرامج الأكاديمية في قسم الحاسبات وتقنية المعلومات

نبذة عن القسم

يستهدف قسم علوم الحاسب وتقنية المعلومات بكلية جدة العالمية أن يُمثِّل نموذجاً ملهِماً للتعليم الأهلي في مجال الحوسبة وتقنية المعلومات، من خلال تقديم نمطٍ متميزٍ من التعليم وفق البصمة الخاصة لكلية جدة العالمية في إطار توجهات وزارة التعليم، وبما يحقق الطموحات الوطنية المتمثلة في رؤية المملكة 2030، وبما يواكب المستجدات العلمية ويلبي الاحتياجات المتجددة لسوق العمل .. يسعى القسم بشكل أساسي إلى صناعة كفاءات مزودة بالأسس العلمية والمهارات الفنية والقيم الأخلاقية والمهنية، بما يمكِّنُها من المنافسة في سوق العمل وتقديم حلول حاسوبية ذكية وآمنة وموثوقة للمشاكل التقنية المعقدة لتلبية احتياجات منظومات الأعمال، وأداء دور قيادي في تنمية المجتمع وارتقائه الحضاري .. لذلك يلتزم القسم بتطوير برامجه سواء من حيث المستوى الأكاديمي والفني أو استراتيجيات التعليم والتعلم والتقييم لتأهيل طلابه لتحليل مشاكل الحوسبة المعقدة في بيئة العمل الفعلية، وتصميم الأنظمة والمشاريع والحلول الحاسوبية الفعالة، وتطوير أنظمة البرمجيات والتطبيقات الخوارزمية، وإدارة البنية التحتية لتقنية المعلومات.

كما يسعى القسم إلى الإبداع في مجال البحث العلمي عبر تهيئة بيئة بحثية محفِّزة تشجع الابتكار والتميز لإنتاج أوراق علمية رصينة وبراءات اختراع تسهم في تنمية المجتمع وإثراء المعرفة وتحسين نمط الحياة .. هذا بالإضافة إلى إسهامه في تعزيز دور الكلية المجتمعي بصورة ملهِمة عبر بناء شراكة مجتمعية مستدامة يتم ترجمتها إلى مبادرات ومذكرات تفاهم وأطر عمل.

كلمة رئيس القسم

في عالمنا المعاصر، تتربع التقنية الرقمية والحوسبة على قمة هرم الاهتمام الإنساني، فقد اختصرت الزمن وقرّبت المسافات وحولت البشر إلى كائنات رقمية تجوب عوالم افتراضية موازية لعالمنا الواقعي .. لقد تغير نمط الحياة على هذا الكوكب بصورة ملحوظة بسبب القفزات العلمية الهائلة في مجال الحوسبة وتقنية المعلومات، وأصبح من يمتلك المعلومة الصحيحة ويوظفها هو الأقدر على امتلاك عناصر القوة والسيطرة في عالمٍ متنافسٍ يستند إلى المعلومة في كل شيء .. كما أن التقدم العلمي والتقني المتسارع في هذا الميدان، لا يترك مجالاً لمتكاسلٍ أو متباطئٍ وإلا كان خارج إطار الزمن ... لذا فقد عقد قسم علوم الحاسب وتقنية المعلومات بكلية جدة العالمية العزم على أن يسهم بشكلٍ متميزٍ في تحقيق النهضة العلمية بالمملكة، وأن يكون منارةً لعلم الحاسبات وملتقى لخبراء تقنية المعلومات ومنتدى للمتخصصين في لغة العصر

إن مشروعنا الأساسي في قسم علوم الحاسب وتقنية المعلومات بكلية جدة العالمية هو تنمية رأس المال البشري المتمثل في طلابنا الذين نسعى لإعدادهم لوظائف المستقبل، التي تشير المتغيرات المتسارعة في عصرنا الرقمي إلى اعتمادها على تقنية المعلومات، واستثمار المعرفة المتراكمة، وحاجتها إلى عقول عاملة أكثر من احتياجها إلى أيدي عاملة .. لذلك نسعى من خلال بيئتنا التعليمية المحفِّزة، وبرامجنا الأكاديمية المتجددة، ومعاملنا التخصصية المتطورة، وكوادرنا التعليمية المتميزة، ومواكبتنا للمستجدات العلمية، إلى الصياغة الفكرية والإعداد الأكاديمي والتشكيل الثقافي والتأهيل المهني والالتزام القيمي لمخرجاتنا كي تكون مؤهلة لصناعة النهضة الوطنية المنشودة وقادرة على المنافسة الدولية.

الرؤية

كيان أكاديمي ومهني متميز في صناعة كفاءات تنافسية قادرة على تقديم حلول حاسوبية ذكية وآمنة وموثوقة، وإنتاج بحث علمي إبداعي، والإسهام في شراكة مجتمعية فاعلة.

الأهداف

  • ◈ تقديم برامج أكاديمية متميزة في مجال الحوسبة والتقنية الرقمية تحقق متطلبات الاعتماد الأكاديمي وتعزز تنافسية الخريجين.
  • ◈ إنتاج بحوث علمية رصينة تثري المعرفة وتسهم في تنمية المجتمع وتعزز الصورة الذهنية للقسم والكلية.
  • ◈ المساهمة في بناء شراكة مجتمعية مستدامة وتقديم الاستشارات والحلول التقنية لقطاعات المجتمع.
  • ◈ استقطاب وتنمية واستبقاء الكفاءات التدريسية والبحثية المتميزة.
 

خصائص الخريجين لبرنامج علوم الحاسب وتقنية المعلومات

الجدارة الفنية

  • ◈ تحليل المشكلات المعقدة في مجال التقنية الرقمية وفقاً للمعاير الفنية، وتحديد متطلبات الحوسبة لحلها، ووضع السيناريوهات الأنسب لتنفيذها.
  • ◈ تصميم وتنفيذ وتقييم الحلول والنظم المعتمدة على الحوسبة لتلبية الاحتياجات ودمجها في إطار بيئةالمستخدم.
  •  

الالتزام القيمي والمهني

  • ◈ اللتزام بالمعايير المهنية والقيم الأخلاقية والأنظمة القانونية والأعراف المجتمعية
  • ◈ الشجاعة الأدبية في تحمل المسؤوليات المهنية والقانونية والجتماعية في سياق العمل المهني
  •  

الشخصية الإيجابية

  • ◈ العمل بشكل منفرد دون رقابة، والندماج والتكامل ضمن فريق عمل لإنجاز أهداف مشتركة.
  • ◈ التواصل المهني والجتماعي الفعال مع الآخرين شفويًا وكتابيًا وإلكترونيًا، مع امتلاك مهارات الحوار والإقناع.
  •  

الشخصية الفاعلة

  • ◈ امتلاك مهارات التحليل المنطقي، والتفكير النقدي، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات المبنية على معلومات
  • ◈ الانخراط في التعلم الذاتي والتعلم المستمر، والالتزام بالتطوير المهني، وتنمية ملكة البحث في مجال التخصص
  • ◈ واثق بنفسه، ومبادر، ويمتلك القدرة على المروتة والتكيف والبدء في ريادة الأعمال.
  •  
 

جميع الحقوق محفوظة © 2020 لكلية جدة العالمية